الخميس، 7 يونيو 2012

البخلاء الثلاثة

جلس الناس في القرية يتسامرون حول مواقدهم في ليالي الشتاء ، ودارت على ألسنتهم سيرة البخلاء الثلاثة ، فما من كبير أو صغير إلا ويذكر بخلهم ، اجتمع البخلاء الثلاثة وقرروا التبرع بجزء من مالهم بعدما دارت سيرتهم على ألسنة الناس . وقف الأول متباهياً بنفسه ، وقال : أنا سأرسم دائرة على الأرض ، وأقذف المال في الهواء ، والمال الذي يسقط بداخل الدائرة لى ... والمال الذي يسقط خارجها فهو للفقراء . وقال الثاني وهو يزهو بنفسه : وأنا سأرسم خطاً على الأرض وأقذف المال في الهواء ، فالمال الذي على يمين الخط لي ، والمال الذي على شمال الخط للفقراء . أما ثالثهم فقال : أما أنا فسأقذف المال في السماء ، والذي يسقط على الأرض فهو لي ، والمال الذي يبقى في السماء فهو للفقراء . وعند عودتهم إلى بيوتهم ، وجد الأول نقوده قد سرقت ، ووجد الثاني الذئاب قد افترست بعضاً من أغنامه . أما الثالث فوجد بيته قد احترق ولم ينقذ شيئاً من ماله ، وأصبح بيته تراباً . وهذه عاقبة 
بخلهم .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق